قضايا الحوادث المرورية وتعويضات الإصابات الناتجة عنها

قضايا الحوادث المرورية وتعويضات الإصابات الناتجة عنها – بحث

قضايا الحوادث المرورية وتعويضات الإصابات الناتجة عنها – بحث

تواصل الان عبر محادثة الموقع مع محامي قضايا حوادث مركبات محامي حوادث السير محامي الإصابات الجسدية في دبي ابوظبي – الإمارات

كل ما تحتاج معرفته حول قضايا الحوادث المرورية وتعويضات الإصابات الناتجة عنها

يمكن للحادث المروري أن يكون حدثا يغير حيوات ضحاياه ، دون أن يكونوا متسببين أو حتى شركاء في وقوعه ، والذين عليهم ألا يتحملوا عواقب الحادث لوحدهم وبصمت .

لقد قدم مكتبنا المتخصص في قضايا الإصابات الشخصية الناشئة عن الحوادث المرورية ، قد مختلف أشكال الدعم القانوني لعملائه اللذين وقعوا ضحايا حوادث مرورية ، بما في ذلك المطالبة بالتعويض العادل عن الضرر الذي لحق بهم جراء الحادث ، ونحن فخورون بعملنا إذ نقدم لهم خدمات قانونية مميزة وبمهنية واخلاقية عالية .

لا يقدم مكتبا مطالبات بشكل واحد أو اسلوب واحد لمختلف القضايا التي يعرضها أصحابها عليه ، بل على العكس من ذلك ، نأخذ الوقت الكافي لفهم ظروف الحادث وملابساته ، وطبيعة الإصابة التي تعرضت لها ، وبعد الفهم العميق للقضية نشرع في العمل ونصوغ مطالبتك وفق ما يناسبك فعلا ، وهذا يعني أن مكتبنا يقدم لك أفضل الفرص الممكنة للحصول على التعويض عن الاصابات الجسدية الذي تستحقه ، فاطمئن لأن مطالبتك يتم التعامل معها من قبل متخصصين في قانون الإصابات الشخصية .

الأنواع المختلفة لحوادث الطرق :

على الرغم من امتلاك دولة الإمارات العربية المتحدة لواحدة من أفضل شبكات الطرق البرية في العالم وأكثرها أمانا ، إلا أن هذه الطرق مازالت ميدانا لعدد كبير من حوادث المرور التي تسجل شهريا ، وقد تحصد أرواح الكثيرين ، وهذه حقيقة لا مفر منها ، وغالبا ما يتخذ الحادث المروري أحد الأنواع التالية :

  • حوادث السيارات : تشكل الغالبية العظمى من الحوادث على الطرقات ، ويعد تصادم المركبات أكثرها شيوعا .
  • حوادث الدراجات ، وخاصة الدراجات النارية .
  • إصابة أحد المشاة .

وإن كانت أغلب حوادث المرور تنشأ عن اصطدام وسيلتي نقل ولا سيما اصطدام السيارات ، إلا أن الحادث المروري قد يكون نتيجة لأسباب أخرى ، مثل :

  • الطرق التي تحتاج صيانة أو التي تضررت بفعل العوامل الجوية .
  • عيوب في المركبة .
  • عيوب في أجهزة الحماية في المركبة ، والتي تستخدم للحماية من الإصابات أو التقليل من شدتها .

لماذا يجب علي تقديم مطالبة بالضرر الشخصي ؟

قد يعتقد البعض أن المطالبة بالتعويض هي مكيدة أو خطة للكسب السريع على حساب شركة التأمين ، إلا أن هذا بالفعل ليس حقيقيا ، فالمال وحده غير قادر على جبر الضرر الذي تعرضت له ، ولكنه قد يعينك ويخفف عليك الظروف الصعبة التي تعيشها بسبب الإصابة .

ونقدم لك هنا بعضا من الأسباب الوجيهة والمنطقية لتقديم مطالبتك بالتعويض :

  • تلقي العلاج : التعويض الذي ستحصل عليه يمكنك من تلقي العلاج المناسب ، وفي مستشفيات ودور علاج وتأهيل متخصصة ، خاصة إن كانت إمكاناتك المالية محدودة .
  • تعويض عن فوات الكسب : تؤثر الإصابة على العديد من جوانب حياتك ، بما في ذلك القدرة على العمل ، سيلبي التعويض احتياجاتك للإنفاق على نفسك وأسرتك خلال فترة تعطلك عن العمل ، ويخفف من الضغوط المالية وبالتالية النفسية التي تتعرض لها .
  • تحقيق العدالة : لم يكن خطؤك ، فأنت لم تطلب أن تتعرض لإصابة ، أو أن تكون ضحية لحادث مروري ، بل كان الحادث نتيجة لإهمال أو قيادة رديئة من طرف اخر ، فبسببه تعرضت للألم وتحملت المعاناة والاثار السلبية الاخرى ، وحصولك على التعويض هو تحقيق للعدالة واعتراف من الطرف المتسبب بالحادث بخطئه .
  • هو حقك : لقد وقع الحادث وحدثت الإصابة ، ولا يمكن تغيير ما حدث  ، المطالبة بالتعويض هو حقك القانوني الذي تضمنه لك كل التشريعات ، سيساعدك على جبر الضرر الذي تعرضت له ، ضرر تعيشه حاضرا وقد يتفاقم مستقبلا سواء طالبت بالتعويض أو تنازلت عنه .

ماذا أفعل إذا تعرضت لحادث مروري ؟

  • فور وقوع الحادث المروري وتعرضك لإصابة ، اجعل صحتك أولى اعتباراتك ، أولها الأهمية القصوى ، لذا التمس المساعدة الطبية وتأكد من حصولك على العلاج المناسب ، فصحتك هي حقيقة أغلى ما تملك .
  • حصولك على المساعدة الطبية الفورية ، إضافة إلى أهميته في تلقيك الرعاية الصحية والحؤول دون تفاقم الإصابة ، إلا أنه مهم أيضا في توثيق إصابتك في سجلات المشفى ، والذي يعتبر دليلا جيدا وأساسا متينا تبني عليه مطالبتك .
  • تحدث وفي أقرب وقت ممكن إلى محام متخصص في الإصابات الشخصية ، سيسدي إليك بنصائحه ويوجهك التوجيه القانوني السليم ، ففي هذه الفترة ستحاول جهات عدة التواصل معك ، مثل شركة التأمين الخاصة بك ، شركة التأمين الخاصة بالطرف المتسبب بالحادث ، شركات تأجير السيارات ، المرائب وغيرها ، سيرشدك محاميك إلى كيفية التعامل مع كل منهم ، ويجنبك الوقوع في كثير من الأخطاء التي قد تستغلها الجهات الأخرى ضدك ، كما وباستطاعة محاميك التواصل مع كل هذه الجهات نيابة عنك ، ويعمل لمصلحتك ويوفر عليك الكثير من الجهد والوقت .
  • اجمع واحتفظ بأكبر قدر من الأدلة التي تدعم مطالبتك  ، فتأمين هذه الأدلة يعمل على تحسين فرصك في كسب قضيتك ، كالسجلات والتقارير الطبية وفواتير دفع نفقات العلاج أو أية نفقات أخرى ، كذلك صورا فوتوغرافية لمكان الحادث وشكل المركبة المتضررة إثر وقوعه .

هل يمكنني تقديم مطالبة ؟

يمكن للحادث المروري أن يكون نتيجة لظروف تجعلك تشك في إمكانية تقديم مطالبة ، ومنها :

هل كان الحادث نتيجة لخطأ منك ؟

إن كان الحادث المروري قد وقع نتيجة لخطأ منك فلن تتمكن من المطالبة بالتعويض ، وفي كل الأحوال تكون استشارة محام متخصص في الإصابات الشخصية حلا جيدا لاستكشاف ظروف الحادث وتقييم موقفك القانوني وتبيان أحقيتك في المطالبة .

فقد تكون قد قسوت على نفسك وحملتها مسؤولية الحادث ، والذي ربما وقع بفعل خطأ مشترك بينكما ، ففي هذه الحالة تنقسم المسؤولية عن الإصابة مناصفة بينكما  ، وعليه لن تحصل سوى على نصف المبلغ الذي تطالب به كتعويض عن الإصابة .

هل كنت ترتدي حزام الأمان ؟

إن إهمال ارتداء حزام الأمان وقت وقوع الحادث لا يمنعك من المطالبة بالتعويض ولكنه يخفض من المبلغ الذي تتلقاه ، تفسير ذلك أن ارتداء حزام الأمان كان من الممكن أن يقلل من شدة الإصابة التي تعرضت لها ولكن ليس بقدوره منع وقوع الحادث .

بعبارة أخرى ، إغفال ارتداء حزام الأمان يعني أنك قصرت في اتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامتك ، وبالنتيجة فإن سلوكك ساهم في الضرر الذي تحقق ، وعليه تتحمل أنت جزءا من مسؤولية الإصابة التي تعرضت لها .

هل فر السائق الاخر بعد وقوع الحادث المروري ؟

يعتبر فرار سائق المركبة بعد وقوع حادث مروري منه أو عليه جريمة جنائية يعاقب عليه القانون ، والذي يلزم سائقي المركبات في هذه الحالة بالتوقف وتقديم التفاصيل الخاصة بهم في مكان الحادث .

فإن استطعت الحصول على بيانات السائق الفار أو بيانات مركبته ، فيمكنك الوصول إلى شركة التأمين الخاصة به ، وقد يكون ذلك من عمل السلطات التي ستحاول تعقبه وإلقاء القبض عليه .

السائق الآخر ليس لديه تأمين أو قدم تفاصيل غير صحيحة :

لا يزال بإمكانك تقديم مطالبة إصابة شخصية حتى ولو لم يكن السائق الآخر مؤمنًا ، حيث لا تمثل تفاصيل التأمين غير الصحيحة مشكلة عادةً إذا كان لديك تسجيل للمركبة لأن هذا يسمح بتتبع شركة التأمين على المركبة .

وإذا كانت السيارة مؤمنة ، ولكن السائق لم يكن مؤمنًا شخصيًا لقيادتها ، فغالبًا ما تتدخل شركات التأمين على السيارة للتعامل مع مطالبتك على أي حال .

كيف يمكنني تقديم مطالبة بإصابة شخصية بعد وقوع الحادث المروري ؟

من المهم للغاية الاستعانة بمكتب محاماة مرموق ومتخصص في قضايا الإصابات الشخصية ، حيث يقوم طاقمه ، والذي يجب أن تكون واثقا في كفاءاتهم وخبراتهم ، بمناقشة ظروف القضية والاجراءات الواجب اتخاذها ، واستراتيجية العمل الفضلى لكسب القضية وحصولك على مبلغ التعويض العادل الذي تستحق .

ماذا يحدث في حالة وقوع حادث مروري؟

هذه بعض النقاط المهمة التي يتوجب عليك التنبه لها ، والتي ستفيدك كثيرا وتدعم مطالبتك :

  • يعتمد نجاح المطالبة نجاحا كبيرا على جمع الأدلة ، والتي تبين مسؤولية الطرف الاخر عن الحادث ، ومدى الضرر الذي سببه لك .
  • يقصد بالأدلة تقارير الفحوصات الطبية ، اراء الاطباء واختصاصي المعالجة ، كشف بالراتب الشهري الذي كنت تتقاضاه ، فواتير المشفى ونفقات العلاج ، صور المركبات إثر وقوع الحادث ، صور مكان الحادث ، إفادات الشهود ، تقارير الشرطة وغيرها .
  • §         يكون للموقف الذي يتخذه الطرف الآخر تأثير كبير على مطالبتك ، قد يعترض على مطالبتك بأكملها أو أجزاء معينة منها فقط .
  • قد يوصيك محاموك بالانتظار حتى تتعافى تمامًا من إصاباتك قبل تسوية مطالبتك ، لكن بمجرد تسوية المطالبة ، لا يمكنك المطالبة بأي تعويض آخر عن أي إصابات أو خسائر ناجمة عن الحادث ، لذلك ، يجب أن يكون لديك أدلة كافية لإثبات المدى الكامل للإصابات والخسائر التي تعرضت لها .
  • لا تحال جميع القضايا إلى المحكمة ، حيث  تتم تسوية معظمها باتفاق بين الأطراف قبل أن ينظر القاضي في القضية بوقت طويل ، ومع ذلك ، هناك عدة أسباب تجعل من الضروري بدء إجراءات المحكمة ، منها كسر الجمود بينك وبين الطرف الآخر ، وكذلك حماية حقك في المطالبة عندما توشك المهل القانونية على الانتهاء .

ما الذي تحتاجه مطالبتي لتكون ناجحة ؟

ثلاثة مبادئ أساسية يعمل تنظيمها وتنسيق ترابطها فيما بينهما على تمكينك من تقديم مطالبة ناجحة ، وهذه المبادئ هي المسؤولية القانونية ، التسبب بالحادث ، الضرر .

المسؤولية القانونية :

لتكون مطالبتك ناجحة ، عليك إثبات أن الطرف الاخر هو المسؤول قانونا عن وقوع الحادث المروري الذي أدى إلى إصابتك  ، وهذا يقتضي إثبات أمرين ، أولهما  أن الطرف الآخر مدين لك بواجب الرعاية ، والثاني أن الطرف الاخر أخل بهذا الواجب .

  • الطرف الاخر مدين بواجب الرعاية :

يقصد بواجب الرعاية الواجب الذي يفرضه القانون على الأشخاص الذين قد تضر أفعالهم ،  أو  عدم القيام بالأفعال المنوطة بهم ، تضر بحقوق أشخاص غيرهم ، ومثال ذلك الطبيب ، فهو مدين بواجب الرعاية لمريضه .

وفيما يتعلق بالحوادث المرورية ، فإن كل مستخدمي الطريق هم مدينون لمستخدمي الطريق الاخرين بواجب العناية ، فأي تقاعس أو تصرف خاطئ من قبل سائق المركبة  يضر بحياة الاخرين وممتلكاتهم .

  • الإخلال بواجب الرعاية :

يتطلب إثبات مسؤولية الطرف الاخر القانونية إثبات ارتكابه خرقا لواجب الرعاية ، أي أنه فشل في أداء واجبه ، وأن سلوكه كان دون المعايير التي يتطلبها القانون .

التسبب بالحادث :

السببية هي الأمر الثاني الواجب إثباته بعد المسؤولية القانونية ، وتعني إثبات أن الضرر وقع كسبب للحادث وحده ، فدون ذلك لا يمكن للمضرور المطالبة بالتعويض ، فقد يرتكب سائق المركبة خطأ ويخرق واجب الرعاية الملزم به ، ولكن ما لم يتسبب هذا الخرق بضرر فعلي ، فلا يكون هناك أساس للمطالبة .

وكذلك يجب أن يكون الإخلال بالواجب ، والذي نتج عنه الحادث المروري ، قد تسبب بالضرر المحدد الذي تطالب بالتعويض عنه ، ولولا هذا المبدأ لأمكن لأي متضرر من حادث مروري المطالبة بالتعويض عن إصابات سابقة للحادث المروري بكثير ، والذي لا دخل للحادث به ، إلا أنه إذا تسبب الحادث في تفاقم إصابة سابقة كان يعاني منها ، فيمكن له وقتها المطالبة بالتعويض عن تفاقم الإصابة .

الضرر :

يجب أن تكون قادرًا على إثبات مدى الضرر الذي تعرضت له ، من الناحيتين المدية والمعنوية ، وكذلك إثبات أن مبلغ التعويض الذي تطالب به منطقي ومعقول ومتناسب مع الضرر الذي تعرضت له .

ما هو الحد الزمني لتقديم مطالبة بعد وقوع الحادث المروري ؟

إذا كنت تفكر في تقديم مطالبة بتعويض عن الإصابة الشخصية التي تعرضت لها بفعل حادث مروري ، فمن الضروري ألا تتأخر طويلاً قبل البدء فيها ، هذا لأن القانون يفرض حدودًا زمنية على جميع مطالبات الإصابة الشخصية ، وإذا لم تقم بتسوية مطالبتك – أو بدأت إجراءات المحكمة – خلال هذه المهلة الزمنية ، فسيتم منعك قانونًا من تقديم مطالبتك .

ما هو مقدار التعويض الذي سأحصل عليه ؟

يتناسب مبلغ التعويض مع مقدار الضرر أو الخسائر التي تكبدتها نتيجة الإصابة ، فكلما زاد الضرر زاد مبلغ التعويض ، ويجب أن يكون التعويض جابرا لكل الأضرار ، كتكاليف العلاج وفوات الكسب نتيجة التعطل عن العمل بفعل الإصابة ، وكذلك المعاناة والالام النفسية التي تجرعها المصاب وأسرته .

ما الذي يمكنني المطالبة به بعد وقوع حادث مروري ؟

يمكنك إدراج أي خسائر في مطالبتك إن كانت ناجمة عن الحادث ، أو كانت نتيجة مباشرة لإصاباتك ، وتشمل فئات الخسارة الشائعة ما يلي :

  • الضرر الذي أصاب المركبة ومحتوياتها .
  • النفقات الطبية وتكاليف العلاج .
  • فوات الكسب بسبب عدم قدرتك على العمل كالمعتاد .
  • الرعاية والمساعدة التي تلقيتها لمساعدتك في التعامل مع إصاباتك ، حتى وإن توفر ذلك مجانًا من قبل عائلتك ، فغالبًا ما يمكنك المطالبة بالرعاية بعد الإصابة الشخصية .
  • خسائر بسبب عدم قدرتك على القيام بعمل تحبه .
  • خسائر فرص العمل الجيدة في المستقبل .
  • أية خسائر أخرى يتوقع حدوثها في المستقبل ، وليس بالضرورة أن تظهر في الوقت الحاضر .

هذا ويجب تضمين الخسائر في المطالبة ، مع تفصيل بالمبالغ التي تطالب بها في جدول يوضح كيف تم حساب كل منها .

متى سأتلقى تعويضي ؟

في حالة المطالبة الناجحة للإصابة الشخصية ، ستتلقى تعويضك دفعة واحدة في النهاية ، ويكون ذلك بعد صدور حكم محكمة أو بعد الاتفاق على تسوية بينك وبين الطرف الآخر ، ولكن ذلك سيخلق لك مشكلة في دفع الفواتير المستحقة الآن ، ولحل هذه المشكلة ظهر مصطلح المدفوعات المؤقتة ، والذي يعني تلقيك دفعات بمبالغ قليلة خلال فترة استمرار القضية ، ولن يكون ذلك ممكنًا إلا في المطالبات التي لا يكون هناك نزاع بشأن المسؤولية عن الحادث فيها .

وهناك  أنواع أخرى من دفع التعويضات ، ففي حالات نادرة وذات قيمة عالية ، من الممكن الحصول على مدفوعات دورية أو تعويضات مؤقتة ، بدلاً من دفع مبلغ مقطوع .

هل يمكنني تقديم مطالبة بشأن حوادث الطرق نيابة عن شخص آخر ؟

إن تقديم مطالبة نيابة عن شخص اخر هو أمر متاح إلا أنه مشروط بتوفر ظروف محددة ، فلا يسمح بتقديم المطالبة هذه لمجرد الرغبة في ذلك طالما أن هذا الشخص الاخر لديه القدرة على ذلك ، ومن الظروف الأكثر شيوعا :

  • الإصابة أحاقت بطفل دون ال 18 من عمره .
  • افتقار المصاب إلى القدرة العقلية لتقديم المطالبة بنفسه ،سواء كان ذلك بسبب الإصابات التي لحقت به نتيجة الحادث أو لا .
  • وفاة ضحية الحادث .

تقديم المطالبة نيابة عن طفل :

يتوجب في هذه الحالة ألا يقل عمر الطفل عن 18 عاما وقت وقوع الحادث ، فينوب عنه شخص اخر لتقديم المطالبة ، وغالبا ما يكون من ذوي الطفل أو الوصي عليه ، فهم الأقرب إليه ويمكنهم مراقبة حالته الصحية وجدولة الخسائر التي تعرض لها بفعل الإصابة

القدرات العقلية :

يمكن أيضا تقديم المطالبة نيابة عن المصاب إذا كان هذا الأخير يفتقر إلى القدرة العقلية للمطالبة بنفسه ، وقد يكون ذلك راجعا إلى ضعف في وظائف المخ  بحيث يمنعه من فهم أو معالجة المعلومات ذات الصلة بادعاءاته ، أو يكون غير قادر على توصيل رغباته بأي شكل من الأشكال .

حوادث المرور المميتة :

لا يمكن لأي مبلغ مالي أن يعوض وفاة إنسان ، أو أن يخفف من الام ذويه ، ولكنه يبقى مفيدا لهم في أي صعوبات مالية قد يواجهونها .

فإن كان الشخص المتوفى قد قدم مطالبة بإصابة شخصية وقت وفاته ، فيمكن لممثله القانوني الاستمرار فيها  ، سواء حصلت الوفاة بفعل الحادث أو لا ، وإذا لم يكن المتوفى قد بدأ مطالبته قبل وفاته ، فيمكن كذلك لممثله القانوني تقديمها .

مطالبات التبعية :

هو حق للأشخاص الذين كانوا يعتمدون ماليا على المتوفى بحادث مروري حال حياته ، فيمكنهم رفع دعوى ضد الطرف المسؤول عن الحادث ومطالبته بالتعويض .

خاتمة :

لقد عملنا في هذا البحث على تقديم الإجابات الواضحة الصريحة عن مختلف الأسئلة المتعلقة بحوادث السير وتعويض الإصابات الشخصية الناشئة عنها ، والتي قد تتبادر إلى ذهن كل من يتعرض لإصابة مرورية أو يخشى تعرضه له يوما ما من قائدي المركبات ، وقد قدمنا هذا البحث بعد استشارة طاقمنا الكفء الخبير في قضايا الإصابات الشخصية .

تحدثنا في هذا المقال عن : قضايا الحوادث المرورية وتعويضات الإصابات الناتجة عنها – بحث